الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الرئيسية
صفحتنا في الفيسبوك
مشاركة
اعثر علينا على ?Google+?‏
الجديد الهام الأخبار روابط المعاجم مواقع الاعلانات
مذكرات واعلانات وزارية
مستجدات
تدبير عتبات الانتقال
الجريدة الرسمية
مماثلة وحساب الأجر
الموارد البشرية
الوضعية الادارية والمالية
فضاء المؤمن
مؤسسة محمد السادس
الخزينة العامة للمملكة
بوابة وزارة التربية الوطنية
بوابة الوزارة
الحركة الانتقالية الالكترونية
برنامج مسار
مسار التلميذ
مسار الولي
التكوين عن بعد
intra
taalim.ma
الموارد الرقمية TICE
فبراير كوم
هسبريس
كود نيشان
اليوم 24
هبة بريس
لكم
الصباح
المساء
اخبار مغربية
ومحلية
الجزيرة
العربية
france24
bbc
كوورة
حالة الطقس
الأستاذ docprof.com
جريدة الأستاذ للتعليم والتربية
المدرس
ملفنا
المستجد التربوي
العرفان
نبراس الأساتذة
جميع الأخبار
مسالك تعليمية
صحيفة الأستاذ
ملتقى الأجيال
كراسات تربوية
تربويات
دقاتر حرة
همام التربوي
دفاتر كوم
دفاتر نت
الباحث العربي
thefreedictionary
le-dictionnaire
ويكيبيديا بالعربية
fr.wikipedia
conjugueur.reverso
التشغيل العمومي
المنارة
وظيفة
بيت كوم
مديرية تكوين الأطر
الوظيفة
دوبيزل
المباريات والوظائف
بريس المغرب
التعليم العالي
مكتب التكوين المهني..
توجيه نت
توجيه بريس
الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
الأقسام التحضيرية للمدارس العليا طنجة
المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية طنجة

شاطر | 
 

 الحياة المدرسية ومجالس المؤسسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rahma

avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 274
قوة النشاط : 2715
تاريخ التسجيل : 07/08/2012
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : التعليم

مُساهمةموضوع: الحياة المدرسية ومجالس المؤسسة   الأحد 12 أغسطس - 15:04

الحياة المدرسية ومجالس المؤسسة

===========================================================

تم التنصيص على تنشيط الحياة المدرسية وتفعيل / بعد صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين ومنذ انطلاق السنة الدراسية 2004 أدوارها بتصدير المذكرة الوزارية رقم 87 المؤرخة ب 10 يوليوز لسنة 2003 ، معتمدة على التوجيهات التالية:
تثبيت القيم الأساسية لدى التلميذ
التشبع بمبائ الإسلام السمحة وقيمه الرامية إلى تكوين المواطن المتصف بالاستقامة والصلاح والمتسم بالاعتدال والتسامح؛
تكريس حب الوطن، والتربية على المواطنة، والمشاركة الإيجابية في الشأن العام لبده؛
الاعتزاز بالهوية الوطنية بكل أبعادها الحضارية والتعامل بانسجام وتكامل وتفتح مع القيم الإنسانية الكونية؛
التشبع بمبادئ المساواة، وبروح الحوار وقبول الاختلاف وتبني الممارسة الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان وتدعيم كرامته؛
امتلاك ناصية العلوم والتكنولوجيا والإسهام في تطويرها

غايات وأهداف الحياة المدرسية :
إعمال الفكر، والقدرة على الفهم والتحليل، والنقاش الحر، وإبداء الرأي واحترام الرأي الآخر؛
التربية على الممارسة الديمقراطية وتكريس النهج الحداثي والديمقراطي؛
النمو المتوازن عقليا ونفسيا ووجدانيا؛
تنمية الكفايات والمهارات والقدرات لاكتساب المعارف، وبناء المشاريع الشخصية؛
تكريس المظاهر السلوكية الإيجابية، والاعتناء بالنظافة ولياقة الهندام، وتجنب ارتداء أي لباس يتنافى والذوق العام، والتحلي بحسن
السلوك أثناء التعامل مع كل الفاعلين في الحياة المدرسية؛
جعل المدرسة فضاء خصبا يساعد على تفجير الطاقات الإبداعية واكتساب المواهب في مختلف المجالات؛
الرغبة في الحياة المدرسية والإقبال على المشاركة في مختلف أنشطتها اليومية بتلقائية؛
جعل الحياة المدرسية عامة، والعمل اليومي للتلميذ خاصة، مجالا للإقبال على متعة التحصيل الجاد؛
الاستمتاع بحياة التلمذة، وبالحق في عيش مراحل الطفولة والمراهقة والشباب من خلال المشاركة الفاعلة في مختلف أنشطة الحياة المدرسية وتدبيرها؛
الاعتناء بكل فضاءات المؤسسة وجعلها قطبا جذابا وفضاء مريحا.

آليات تفعيل أدوار الحياة المدرسية
إن تفعيل أدوار الحياة المدرسية يقتضي:
؛ قيام مجالس المؤسسة بأدوارها كما ينص عليها النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي في مادته 18
العمل بمشروع المؤسسة المتصل بالحياة اليومية لها، والهادف إلى دعم العمل التربوي في مختلف مساراته، سعيا إلى رفع مستوى
التعليم وتحسين جودته، وإلى تحقيق الترقي الذاتي للتلميذات والتلاميذ؛
إشراك الفاعلين التربويين والاجتماعيين والاقتصاديين، من تلاميذ وأساتذة وإداريين ومفتشين، وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ،
وسلطات وجماعات محلية، وفاعلين اقتصاديين وشركاء اجتماعيين وثقافيين ومبدعين ومختلف فعاليات المجتمع المدني في بلورة مشروع المؤسسة وفي تنفيذه؛
إخبار مختلف الشركاء الجهويين والإقليميين والمحليين ببرامج المؤسسة وإشراكهم في إعداد وتتبع تنفيذها وتقويمها؛
انتهاج المقاربة التشاركية التي تتجلى في تحسيس وتوعية كل طرف بأدواره في تدبير الشأن التربوي محليا، وفي التعبئة الاجتماعية
الشاملة من أجل كسب رهان الإصلاح؛
خلق الفرص الممكنة لتجسيد المشاركة على أرض الواقع والعمل على انفتاح المؤسسة على محيطها الاجتماعي والثقافي والاقتصادي؛
انتهاج الشفافية في تدبير الموارد المالية تخليقا للحياة العامة وتنفيذا لميثاق حسن التدبير؛

بالإضافة لكل هاته الآليات تتوخى الوزارة من كل الفاعلين والشركاء في تفعيل أدوار الحياة المدرسية إلى تدبير جودتها من خلال:
أدوار الحكامة والتدبير والقيادة؛
العمل بضوابط الحياة المدرسية ومرتكزاتها؛
العناية بفضاءات الحياة المدرسية؛
تنظيم الزمن المدرسي بشكل مرن يراعي إيقاعات التعلم وأنشطة الحياة المدرسية؛
وقد أكدت مجموعة من المذكرات التنظيمية إلى ضرورة تنشيط الحياة المدرسية عبر العديد من الأنشطة الموازية وذلك بتفعيل الأندية من .» تفعيل الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية « التربوية كما تنص على ذلك المذكرة الوزارية رقم : 42 بتاريخ 12 أبريل 2001 ، تحت عنوان أجل إعطاء انطلاقة جديدة للأندية التربوية وذلك بالعمل على تفعيل الأندية المتوفرة ، وتأسيس أندية جديدة بالمؤسسات التي تفتقر إليها.

على مستوى كل مؤسسة تعليمية، والتي تتكون ،» جمعية دعم مدرسة النجاح بمؤسسات التعليم العمومي « كما قررت الوزارة إحداث من جميع أعضاء مجلس التدبير بالمؤسسة، ويضاف إليهم عضوين من المجلس التربوي إضافة إلى رئيس جمعية الآباء الذي يعتبر مبدئيا، ممثلا للمجلس البلدي أو القروي. وذلك بتصدير مذكرة وزارية تحمل رقم 73 بتاريخ 20 مايو 2009 كإطار عمل لدعم مشاريع المؤسسة وصرف .2009- الاعتمادات المالية التي ستضعها الوزارة رهن إشارة هذه المؤسسات ، خلال السنوات التي يغطيها البرنامج الاستعجالي 2012

مجالس المؤسسة
تتكون مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي من مجلس التدبير والمجلس التربوي والمجالس التعليمية ومجالس الأقسام.

مجلس التدبير
يتكون مجلس تدبير المدرسة الابتدائية من:
• مدير المدرسة بصفته رئيسا؛
• ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى دراسي؛
• ممثل واحد عن الأطر الإدارية والتقنية؛
• رئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ المدرسة؛
• ممثل عن المجلس الجماعي الذي توجد المدرسة داخل نفوذه الترابي.

يتولى مجلس التدبير المهام التالية :
اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة في إطار احترام النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وعرضه على مصادقة مجلس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية؛
دراسة برامج عمل المجلس التربوي والمجالس التعليمية والمصادقة عليها وإدراجها ضمن برنامج عمل المؤسسة المقترح من قبله؛
دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة وتتبع مراحل إنجازه؛
الاطلاع على القرارات الصادرة عن المجالس الأخرى ونتائج أعمالها واستغلال معطياتها للرفع من مستوى التدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة؛
دراسة التدابير الملائمة لضمان صيانة المؤسسة والمحافظة على ممتلكاتها؛
إبداء الرأي بشأن مشاريع اتفاقيات الشراكة التي تعتزم المؤسسة إبرامها؛
دراسة حاجيات المؤسسة للسنة الدراسية الموالية؛
المصادقة على التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط وسير المؤسسة، والذي يتعين أن يتضمن لزوما المعطيات المتعلقة بالتدبير الإداري والمالي والمحاسبي للمؤسسة.

المجلس التربوي
يتكون المجلس التربوي للمدرسة الابتدائية من:
• مدير المدرسة بصفته رئيسا؛
• ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى دراسي؛
• رئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ المدرسة؛
• ممثل عن المجلس الجماعي الذي توجد المدرسة داخل نفوذه الترابي.

تناط بالمجلس التربوي للمؤسسة المهام التالية :
إعداد مشاريع البرامج السنوية للعمل التربوي للمؤسسة وبرامح الأنشطة الداعمة والموازية وتتبع تنفيذها وتقويمها؛
تقديم اقتراحات بشأن البرامج والمناهج التعليمية وعرضها على مجلس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية؛
التنسيق بين مختلف المواد الدراسية؛
إبداء الرأي بشأن توزيع التلاميذ على الأقسام و كيفيات استعمال الحجرات واستعمالات الزمن ؛
برمجة الاختبارات والامتحانات التي يتم تنظيمها على صعيد المؤسسة والمساهمة في تتبع مختلف عمليات إنجازها؛
دراسة طلبات المساعدة الاجتماعية واقتراح التلاميذ المترشحين للاستفادة منها وعرضها على مجلس التدبير؛
تنظيم الأنشطة والمباريات والمسابقات الثقافية والرياضية والفنية.

المجالس التعليمية
تتكون المجالس التعليمية بالمدرسة الابتدائية من:
• مدير المدرسة بصفته رئيسا؛
• جميع مدرسي المادة التعليمي.ة
تناط بالمجالس التعليمية المهام التالية :
دراسة وضعية تدريس المادة الدراسية وتحديد حاجياتها التربوية؛
مناقشة المشاكل والمعوقات التي تعترض تطبيق المناهج الدراسية وتقديم اقتراحات لتجاوزها؛
التنسيق عموديا وأفقيا بين مدرسي المادة الواحدة؛
وضع برمجة للعمليات التقويمية الخاصة بالمادة الدراسية؛
اختيار الكتب المدرسية الملائمة لتدريس المادة وعرضها على المجلس التربوي قصد المصادقة؛
تحديد الحاجيات من التكوين لفائدة المدرسين العاملين بالمؤسسة المعنية؛
اقتراح برنامج الأنشطة التربوية الخاصة بكل مادة دراسية بتنسيق مع المفتش التربوي؛
تتبع نتائج تحصيل التلاميذ في المادة الدراسية؛
البحث في أساليب تطوير وتجديد الممارسة التربوية الخاصة بكل مادة دراسية؛
اقتراح توزيع الحصص الخاصة بكل مادة دراسية كأرضية لإعداد جداول الحصص؛
إنجاز تقارير دورية حول النشاط التربوي الخاص بكل مادة دراسية وعرضها على المجلس التربوي وعلى المفتش التربوي للمادة.

مجالس الأقسام
تتكون مجالس الأقسام بالمدرسة الابتدائية من:
• مدير المدرسة بصفته رئيسا؛
• جميع مدرسي القسم المعني؛
• ممثل عن جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ المدرسة.
تناط بمجالس الأقسام المهام التالية:
النظر بصفة دورية في نتائج التلاميذ واتخاذ قرارات التقدير الملائمة في حقهم؛

تحليل واستغلال نتائج التحصيل الدراسي قصد تحديد وتنظيم عمليات الدعم والتقوية؛
اتخاذ قرارات انتقال التلاميذ إلى المستويات الموالية أو السماح لهم بالتكرار أو فصلهم في نهاية السنة الدراسية وذلك بناء على النتائج المحصل عليها؛
دراسة وتحليل طلبات التوجيه وإعادة التوجيه والبت فيها؛
اقتراح القرارات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين وفق مقتضيات النظام الداخلي للمؤسسة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحياة المدرسية ومجالس المؤسسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبات :: مكتبة الأستاذ :: التشريع-
انتقل الى: