الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الرئيسية
صفحتنا في الفيسبوك
مشاركة
اعثر علينا على ?Google+?‏
الجديد الهام الأخبار روابط المعاجم مواقع الاعلانات
مذكرات واعلانات وزارية
مستجدات
تدبير عتبات الانتقال
الجريدة الرسمية
مماثلة وحساب الأجر
الموارد البشرية
الوضعية الادارية والمالية
فضاء المؤمن
مؤسسة محمد السادس
الخزينة العامة للمملكة
بوابة وزارة التربية الوطنية
بوابة الوزارة
الحركة الانتقالية الالكترونية
برنامج مسار
مسار التلميذ
مسار الولي
التكوين عن بعد
intra
taalim.ma
الموارد الرقمية TICE
فبراير كوم
هسبريس
كود نيشان
اليوم 24
هبة بريس
لكم
الصباح
المساء
اخبار مغربية
ومحلية
الجزيرة
العربية
france24
bbc
كوورة
حالة الطقس
الأستاذ docprof.com
جريدة الأستاذ للتعليم والتربية
المدرس
ملفنا
المستجد التربوي
العرفان
نبراس الأساتذة
جميع الأخبار
مسالك تعليمية
صحيفة الأستاذ
ملتقى الأجيال
كراسات تربوية
تربويات
دقاتر حرة
همام التربوي
دفاتر كوم
دفاتر نت
الباحث العربي
thefreedictionary
le-dictionnaire
ويكيبيديا بالعربية
fr.wikipedia
conjugueur.reverso
التشغيل العمومي
المنارة
وظيفة
بيت كوم
مديرية تكوين الأطر
الوظيفة
دوبيزل
المباريات والوظائف
بريس المغرب
التعليم العالي
مكتب التكوين المهني..
توجيه نت
توجيه بريس
الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
الأقسام التحضيرية للمدارس العليا طنجة
المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية طنجة

شاطر | 
 

 المركزية واللامركزية الادارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rahma

avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 274
قوة النشاط : 2659
تاريخ التسجيل : 07/08/2012
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : التعليم

مُساهمةموضوع: المركزية واللامركزية الادارية   الأحد 12 أغسطس - 15:53

=================================================
المركزية واللامركزية الادارية

=================================================

المركزية الإدارية :

المقصود بالمركزية الإدارية تركيز السلطة الإدارية في يد رجال السلطة المركزية في العاصمة،وفي يد تابعيهم مع خضوعهم للسلطة الرئاسية للوزير باعتباره الرئيس الإداري الأعلى بوزارته

وللمركزية الإدارية صورتان
التركيز الإداري :
معناه الاقتصار في اتخاد القرارات الإدارية على الوزارة في العاصمة وخصوصا في يد الوزير(المركزية مع التركيز
عدم التركيز الإداري :
هو الاعتراف لبعض موظفي الوزارة بسلطة اتخاد بعض القرارات ذات الأهمية القليلة أو المتوسطة دون الرجوع أو اللجوء إلى الوزير المختص

اللامركزية الإدارية :

وهي ترك جزء من الوظيفة الإدارية بين أيدي هيئات إدارية مصلحية إقليمية أو جهوية، متمتعة بالشخصية المعنوية، لتباشرها تحت الوصاية الإدارية للسلطات المركزية

من الناحية القانونية، تعتبر اللامركزية إجراء يهدف إلى إشراك المواطنين في تدبير الشأن العام عبر ممثليهم، وذلك عن طريق تحويل اختصاصات الدولة إلى الجماعات الترابية التي تبقى خاضعة لمراقبة ووصاية السلطات العمومية. فاللامركزية ﺑﻬذا المعنى، هي اختيار تدبيري لتمايزات وخصوصية اﻟﻤﺠتمع في أفق تعزيز وتدعيم السيرورة الديموقراطية لصياغة واتخاذ القرارات، تساهم فيه كل الفعاليات والتنظيمات المدنية وجميع المتدخلين.
ومن الخصوصيات التي تتسم ﺑﻬا اللامركزية التي تبناها هذا القطاع، اعتمادها على مبادئ الإشراك والتشارك والديموقراطية في تدبير الشأن التعليمي، انطلاقا من كون مسألة التعليم ﺗﻬم اﻟﻤﺠتمع برمته.
وهذا فعلا ما أقره المشرع، من خلال نوعية الوصاية التي تمارس على الأكاديميات، خلافا لما هو معمول به بالمؤسسات العمومية الأخرى، التي غالبا ما تفرضها نوعية الأنشطة المسندة لها.
وتتجلى كذلك هاته الخصوصية، في تركيبة اﻟﻤﺠلس الإداري للأكاديميات الذي يضم في عضويته جميع الفعاليات بمختلف انتماءاﺗﻬا.

أما فيما يتعلق باللاتركيز، فيهدف بالأساس إلى إعادة توزيع السلط داخل إدارة الدولة من المصالح المركزية إلى المصالح الخارجية، بحيث تمارس الأولى رقابة تسلسلية على الثانية وفي هذا الإطار، نص الميثاق الوطني للتربية والتكوين في دعامته الخامسة عشرة، المتعلقة بإقرار اللامركزية واللاتمركز في قطاع التربية والتكوين، على ما يلي :
ـ التقليص من الاختصاصات التسييرية والتدبيرية للإدارة المركزية داخل المنظومة التربوية ؛
ـ إعادة هيكلة نظام الأكاديميات وتوسيع صلاحياﺗﻬا، لتصبح سلطة جهوية للتربية والتكوين لاممركزة تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال الإداري والمالي ؛ تعزيز المصالح الإقليمية المكلفة بالتربية والتكوين من حيث ضبط الاختصاصات وجعلها تندرج في إطار الهيكلة الجهوية ؛
ـ إحداث مجالس التدبير على مستوى المؤسسات التعليمية، لمؤازرة هيئة الإدارة التربوية، باعتبارها الأداة اﻟﻤﺠسدة للامركزية واللاتمركز ؛
ـ تحسين التدبير العام لنظام التربية والتكوين، قصد ترشيد وتوحيد المبادرات والمخططات وتحقيق شفافية الميزانية المرصودة، وكذا تقليص تكاليف التسيير الإداري، فضلا عن عقلنة تدبير الموارد البشرية ؛
ـ إحداث هيئات متخصصة في التخطيط والتدبير والمراقبة في مجال التربية والتكوين على المستوى الجهوي والإقليمي والمحلي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المركزية واللامركزية الادارية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبات :: مكتبة الأستاذ :: التشريع-
انتقل الى: