الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الرئيسية
صفحتنا في الفيسبوك
مشاركة
اعثر علينا على ?Google+?‏
شاطر | 
 

 اختصاصات وتنظيم وزارة التربية الوطنية المغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rahma



الجنس: انثى
عدد المساهمات: 274
قوة النشاط: 1599
تاريخ التسجيل: 07/08/2012
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: التعليم

مُساهمةموضوع: اختصاصات وتنظيم وزارة التربية الوطنية المغربية   الأحد 12 أغسطس - 16:01


اختصاصات وتنظيم وزارة التربية الوطنية



1 ـ تناط بوزارة التربية الوطنية، وفقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، مهام إعداد وتنفيذ سياسة الحكومة في مجال التعليم الأولي والابتدائي والثانوي وتكوين الأطر التعليمية والأقسام التحضيرية لولوج المدارس العليا وأقسام تحضير شهادة التقني العالي وكما تسهر على الارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي في هذه المجالات .
وتقوم كذلك بإعداد سياسة الحكومة في مجال التربية للجميع لفائدة الأطفال غير الممدرسين أو المنقطعين عن الدراسة.
2 ـ تقوم وزارة التربية الوطنية بالسهر على تنظيم بنياتها الإدارية وعلى توزيع الموارد الموضوعة رهن إشارتها مع مراعاة الأولويات والأهداف الوطنية.
3 ـ تشتمل وزارة التربية الوطنية، بالإضافة إلى ديوان الوزير، على إدارة مركزية، وتمارس وصايتها على الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين،

تشتمل الإدارة المركزية على :

- الكتابة العامة ؛
- المفتشية العامة للتربية والتكوين؛
- مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات ؛
- مديرية المناهج ؛
- المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب؛
- مديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية ؛
- مديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط؛
- مديرية إدارة منظومة الإعلام ؛
- مديرية الشؤون القانونية و المنازعات؛
- مديرية الشؤون العامة والميزانية والممتلكات؛
- مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر؛
- مديرية التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي ؛
- قسم الاتصال .

ـ يضطلع بمهام المفتشية العامة للتربية والتكوين، التي تعمل تحت السلطة المباشرة للوزير، مفتشان عامان اثنان يكلف أحدهما بالشؤون التربوية، والآخر بالشؤون الإدارية.

اختصاصات المفتش العام المكلف بالشؤون التربوية :

- تحليل وإبداء الرأي حول القضايا التربوية المتعلقة بسياسة التربية والتكوين في حدود اختصاصات وزارة التربية الوطنية؛
- تقديم الاقتراحات المتعلقة بتحديد الاختيارات والتوجهات التربوية الوطنية بطلب من الوزير أو بمبادرة منه ؛
- القيام باختصاص الجوانب التربوية للمصالح المتدخلة في المجال التربوي التابعة للوزارة أو الخاضعة لوصايتها وخاصة المصالح التربوية ومصالح الخريطة المدرسية والتوجيه والمكتبات المدرسية واقتراح التدابير لتحسين فعاليتها ؛
- اقتراح جميع التدابير القمينة بضمان جودة العملية التربوية ؛
- الإشراف على بعض الدراسات في المجال التربوي بطلب من الوزير .

اختصاصات المفتش العام المكلف بالشؤون الادارية :

- تحليل وإبداء الرأي حول القضايا ذات الطابع التنظيمي المتعلقة بسياسة الوزارة في المجالين الإداري والمالي وفي مجال تدبير الموارد البشرية ؛
- القيام بالدراسات والتحريات الهادفة إلى تقييم القدرات التدبيرية لمصالح الوزارة والمصالح الخاضعة لوصايتها في المجالين الإداري والمالي وفي مجال تدبير الموارد البشرية، مع العمل على اقتراح التدابير لتحسين فعاليتها ؛
- تقويم أنماط التنظيم الإداري وطرائق عمل المصالح المركزية للوزارة والمصالح الخاضعة لوصايتها ؛
- الإشراف على عمليات افتحاص المصالح الإدارية والمالية والمصالح المكلفة بتدبير الموارد البشرية للوزارة والمصالح الخاضعة لوصايتها
- تحليل وقياس وتقييم مدى تحقيق الأهداف المسطرة في عقود البرامج التي تم الالتزام بتنفيذها بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والوزارة .

ـ يمكن للمفتش العام المكلف بالشؤون التربوية والمفتش العام المكلف بالشؤون الإدارية القيام بدراسات وأنشطة مشتركة، في إطار برنامج عمل موحد .
ـ ويقدم كل من المفتش العام المكلف بالشؤون التربوية والمفتش العام المكلف بالشؤون الإدارية تقريرا سنويا يرفع إلى الوزير كل في مجال اختصاصاته .

اختصاصات مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات :

- الإشراف على تنظيم البرامج الدراسية ؛
- تنسيق مجموع عمليات التقويم التربوي التي تباشرها مصالح الوزارة على جميع المستويات و توليفها ؛
- إعداد طرائق وأدوات تقويم المتعلمين في مختلف أسلاك التعليم؛
- إعداد طرائق وأدوات تقويم وحدات التعليم والتكوين؛
- الإشراف على تقويم البرامج المدرسية وبرامج التكوين وطرائق التعليم؛
- تتبع تقويم أنظمة التأطير والمراقبة الإقليمية و الجهوية والأدوات البسيكوتقنية؛
- تتبع وقياس فعالية أنظمة الإعلام والتوجيه المدرسي والمهني ؛
- الإشراف على المباريات و الامتحانات المهنية ؛
- تنشيط وتنظيم مشاركة المتعلمين في المباريات الوطنية والدولية.

تتكون مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات من :

ـ قسم التقويم ، ويضم :
- مصلحة إعداد وتنظيم تقويم المتعلمين في التعليم الابتدائي؛
- مصلحة إعداد وتنظيم تقويم المتعلمين في التعليم الثانوي؛
- مصلحة تقويم وحدات التعليم والتكوين .
ـ قسم الامتحانات والمباريات، ويضم :
- مصلحة امتحانات الباكالوريا؛
- مصلحة تتبع الامتحانات الجهوية ؛
- مصلحة المباريات والامتحانات المهنية .
ـ قسم تنظيم الحياة المدرسية، ويضم :
- مصلحة تنظيم الفضاءات المكانية والزمانية للمؤسسات؛
- مصلحة تنمية الأنشطة الاجتماعية والثقافية؛
- مصلحة تتبع العمل الصحي والبرامج الوطنية للوقاية؛
- مصلحة الإعلام والتوجيه المدرسي والمهني.
ـ قسم الإشراف على التعليم التقني وتنظيم التعليم بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا وأقسام تحضير شهادة التقني العالي ، ويضم :
- مصلحة تنظيم التعليم بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا ؛
- مصلحة تنظيم التعليم و تتبع إدماج الحاصلين على شهادة التقني العالي ؛
- مصلحة الإشراف على شبكات مؤسسات التعليم الثانوي التقني.

اختصاصات مديرية المناهج :

- تحديد مواصفات التعلم؛
- المشاركة في إعداد المناهج المدرسية ومناهج تكوين الأطر في مختلف المواد الأدبية والعلمية والتقنية؛
- تكييف وتعديل المناهج المدرسية ومناهج التكوين؛
- تنظيم إعداد الكتب المدرسية والسهر على تحيينها؛
- المساهمة في وضع استراتيجيات التعليم والتكوين في مجموع أسلاك التعليم والسهر على حسن تناسقها؛
- تأطير و/أو إنجاز الدراسات اللازمة لإدخال التجديدات التربوية؛
- تحديد معايير جودة الوسائل والوسائط الديداكتيكية والتربوية .

تتكون مديرية المناهج من :
ـ قسم تعليم المواد الأدبية واللغات؛
ـ قسم تعليم المواد العلمية والتربية البدنية؛
ـ قسم تعليم المواد التقنية والفنية؛
ـ قسم التعليم الأصيل.

اختصاصات المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب :

- تشجيع وتنمية برامج التعاون التكنولوجي مع المقاولات؛
- تشجيع مشاريع الارتقاء بالوسائل الديداكتيكية وتنميتها وصيانتها؛
- تجريب برامج وطرائق التعليم والتكوين؛
- الإشراف على البحث والتوثيق التربوي وضمان نشره؛
- الارتقاء بالتكنولوجيات التربوية والموارد المتعددة الوسائط وتقنيات التواصل؛
- تنمية وتجريب تقنيات الإعلام والتوجيه المدرسي والمهني؛
- إعداد مشاريع التكوين عن بعد باستعمال التكنولوجيات الجديدة للاتصال.
ويعتبر المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب في حكم مديرية للإدارة المركزية.

يتكون المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب من :

ـ قسم الارتقاء بالتكنولوجيات التربوية والموارد المتعددة الوسائط وتقنيات التواصل ؛
ـ قسم البحث والأرشيف ونشر الوثائق التربوية؛
ـ قسم التعليم عن بعد؛
ـ قسم الوسائل السمعية- البصرية.

اختصاصات مديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية وتنظيم المنافسات الرياضية المدرسية :

ـ الارتقاء بالأنشطة الرياضية في الوسط المدرسي العمومي والخصوصي وتنظيمها ؛
ـ تمثيل الوزارة لدى الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية ؛
ـ إعداد بنك للمعلومات خاص بالرياضيين المدرسيين وتتبعه ؛
ـ ربط علاقات التعاون مع مختلف التنظيمات الرياضية الوطنية والدولية وخاصة اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية والجامعات الملكية المغربية للرياضة بتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية ؛
ـ ضمان التكوين المستمر لمؤطري الرياضيين المدرسيين .

تتكون مديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية من :
ـ قسم الارتقاء بالرياضة المدرسية ، ويضم :
- مصلحة تتبع النخبة الرياضية المدرسية ؛
- مصلحة التوثيق الرياضي .
ـ قسم تنظيم المنافسات الرياضية المدرسية ، ويضم :
- مصلحة العلاقات مع التنظيمات الرياضية الوطنية والدولية ؛
- مصلحة تتبع الأنشطة الرياضية المدرسية .

اختصاصات مديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط :

- إعداد الدراسات الاستشرافية حول النظام التربوي وإدماجه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد؛
- إعداد مخطط وطني لتنمية التمدرس والسهر على تطبيقه؛
- تنسيق المخططات الجهوية لتنمية التمدرس والسهر على انسجامها مع الأولويات والأهداف الوطنية؛
- إنجاز التحقيقات والتحليلات الإحصائية؛
- تتبع وتقويم برامج إدماج خريجي النظام التربوي؛
- تتبع تطبيق مقتضيات الإصلاح؛
- اقتراح معايير استعمال الموارد البشرية والمادية والمالية.

تتكون مديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط من :

ـ قسم الدراسات والإحصاء، ويضم :
- مصلحة التحقيقات والتحليلات الإحصائية؛
- مصلحة المصنفات وتتبع قاعدة المعطيات؛
- مصلحة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية.
ـ قسم التخطيط، ويضم :
- مصلحة السياسات التربوية؛
- مصلحة المخططات وتنمية التربية.
ـ قسم تتبع مخططات التمدرس، ويضم :
- مصلحة الخريطة التربوية الاستشرافية؛
- مصلحة تتبع مؤشرات تعميم التمدرس .

اختصاصات مديرية إدارة منظومة الإعلام :

- وضع وإرساء وتتبع منظومة المعلومات الإحصائية للوزارة؛
- إنجاز الدراسات التنظيمية؛
- المساهمة في إعداد المخطط المديري و المعلومياتي للوزارة وللأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين .

تتكون مديرية إدارة منظومة الإعلام من :

ـ قسم الاستراتيجية المعلوماتية ، ويضم :
- مصلحة الدراسات المعلوماتية ؛
- مصلحة قيادات التصاميم المديرية المعلوماتية .
ـ مركز الإعلاميات ، ويضم :
- مصلحة إدارة بنك المعطيات الإحصائية؛
- مصلحة تدبير المعدات المعلوماتية وإدارة الشبكات .
ويعتبر مركز الإعلاميات في حكم قسم بالإدارة المركزية .

اختصاصات مديرية الشؤون القانونية والمنازعات :

- الإشراف على إعداد القوانين والأنظمة المتعلقة بمجالات تدخل الوزارة والعمل على تحيينها ؛
- إبداء الرأي في القوانين والأنظمة ذات الطابع العام المعروضة على أنظار الوزارة؛
- تقديـــم الخبرة والمساعــدة اللازمة في المجال القانوني للمصالح المركزية للوزارة وللأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومصالحها الخارجية والسهر على مطابقة القرارات الإدارية واتفاقات الشراكة والعقود مع القوانين والأنظمة الجاري بها العمل؛
- تقديم المشورة القانونية ونشر المعارف القانونية المتعلقة بمجال التربية على المصالح المركزية للوزارة وعلى الأكاديميات ومصالحها الخارجية والشركاء الاجتماعيين والجمعيات العاملة في قطاع التربية والتكوين ؛
- ربط العلاقات مع الشركاء الاجتماعيين للوزارة ؛
- تمثيل الوزارة في المنازعات التي تكون طرفا فيها، و تتبع المنازعات المتعلقة بالمصالح الخاضعة لوصايتها وذلك بتنسيق مع المصالح المعنية ؛
- تتبع ملفات حوادث الشغل وحوادث المصلحة والحوادث المدرسية؛
- إنجاز الدراسات ذات الطابع القانوني والتنظيمي.

تتكون مديرية الشؤون القانونية والمنازعات من :

ـ قسم النصوص التشريعية والتنظيمية ، ويضم :
- مصلحة النصوص التشريعية والتنظيمية الخاصة؛
- مصلحة النصوص التشريعية والتنظيمية العامة؛
- مصلحة الأنظمة المهنية .
ـ قسم المنازعات ، ويضم :
- مصلحة منازعات القضاء الشامل ؛
- مصلحة منازعات قضاء الإلغاء ؛
- مصلحة حوادث الشغل وحوادث المصلحة و الحوادث المدرسية .
ـ قسم الدراسات القانونية ، ويضم :
- مصلحة الاستشارات القانونية ؛
- مصلحة معادلة الشهادات ؛
- مصلحة العلاقات مع الجمعيات المهنية والشركاء الاجتماعيين للوزارة.
ـ مصلحة التوثيق القانوني والنشر.

اختصاصات مديرية الشؤون العامة والميزانية والممتلكات :

- إعداد الميزانية السنوية للوزارة والسهر على تنفيذها ؛
- توزيع منح الدعم المالي السنوي وتتبعها ؛
- الإشراف على المحاسبة الخاصة بالمصالح المركزية؛
- الإشراف على تسيير وصيانة ممتلكات الوزارة؛
- تتبع ومراقبة مصاريف التسيير والاستثمار؛
- تدبير حظيرة السيارات؛
- مراقبة شساعات المصاريف؛
- تدبير الأعوان والمقاولة من الباطن للأشغال والمعدات؛
- تنظيم تدبير أرشيف ومحفوظات الوزارة؛
- تنفيذ الإجراءات المتعلقة بتسيير المصالح المركزية؛
- إعداد الحساب الإداري للوزارة؛
- تتبع سجلات الممتلكات المنقولة وغير المنقولة للوزارة؛
- وضع معايير للبناء والتجهيز المدرسي؛
- تتبع وتنفيذ عقود البرامج المبرمة بين الوزارة والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين .

تتكون مديرية الشؤون العامة والميزانية والممتلكات من :

ـ قسم المحاسبة المركزية، ويضم :
- مصلحة المحاسبة المركزية؛
- مصلحة الشساعات المحاسبية.
ـ قسم تسيير الإدارة المركزية، ويضم :
- مصلحة المعدات؛
- مصلحة المطبعة ومراكز الاستنساخ؛
- مصلحة حظيرة السيارات؛
- مصلحة تدبير المراسلات والأرشيف.
ـ قسم الميزانية، ويضم :
- مصلحة دراسات الكلفة ومؤشرات التدبير؛
- مصلحة الدراسات المتعلقة بالميزانية وإعدادها ؛
- مصلحة تتبع وتنفذ عقود البرامج.
ـ قسم الممتلكات، ويضم :
- مصلحة الممتلكات المنقولة و غير المنقولة ؛
- مصلحة الدراسات التقنية والصيانة .

اختصاصات مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر :

- إعداد استراتيجيات التوظيف والحياة الإدارية لتنمية الموارد البشرية؛
- إعداد السياسة العامة للوزارة في مجال الموارد البشرية وتنفيذ مساطر وقواعد التدبير المرتبطة بها؛
- ضمان التدبير الإداري المندمج للأطر التعليمية والإدارية والتقنية ؛
- السهر على حسن انتشار الموارد البشرية ؛
- ضمان تدبير قاعدة المعطيات المتعلقة بالموارد البشرية وتتبع الحياة الإدارية؛
- القيام بكل الدراسات اللازمة لتحسين مردودية سياسة الموارد البشرية؛
- المساهمة في عمليات الارتقاء بالأعمال الاجتماعية ؛
- إعداد السياسة التربوية الوطنية في مجال تكوين الأطرالتعليمية العاملة في قطاع التربية الوطنية؛
- الإشراف على تنظيم التكوين في مؤسسات تكوين الأطرالتابعة لقطاع التربية الوطنية ؛
- السهر على تنفيذ استراتيجيات التكوين الأولى والتكوين المستمر لمختلف فئات موظفي الوزارة؛
- تشجيع وتتبع البحث التربوي في مؤسسات تكوين الأطرالتابعة لقطاع التربية الوطنية ؛
- الإشراف على التدابير القمينة بالمساهمة في تسهيل إدماج المتدربين في الحياة المهنية.

تتكون مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر من :

ـ قسم تنمية الموارد البشرية وإعادة الانتشار، ويضم :
- مصلحة الدراسات التوقعية واستراتيجيات التوظيف وإعادة الانتشار ؛
- مصلحة تدبير قاعدة المعطيات المتعلقة بالموارد البشرية وتتبع الحياة الإدارية؛
- مصلحة الحركة الإدارية أو الانتقالية بين الأكاديميات .
ـ قسم التدبير المندمج لموظفي التعليم الابتدائي، ويضم :
- مصلحة مدرسي التعليم الابتدائي؛
- مصلحة الموظفين الإداريين والتقنيين للتعليم الابتدائي وموظفي الإدارة المركزية .
ـ قسم التدبير المندمج لموظفي التعليم الثانوي ومؤسسات التكوين، ويضم :
- مصلحة مدرسي التعليم الثانوي ؛
- مصلحة الموظفين الإداريين والتقنيين للتعليم الثانوي ؛
- مصلحة الأساتذة الباحثين بمؤسسات تكوين الأطر .
ـ قسم استراتيجيات التكوين ، ويضم :
- مصلحة تحديد مواصفات تكوين الأطر ؛
- مصلحة التكوينات والملتقيات الوطنية ؛
- مصلحة تنسيق مؤسسات تكوين الأطر .
ـ مصلحة العمل الاجتماعي .

اختصاصات مديرية التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي :

- إعداد برامج التعاون بتشاور مع المصالح الأخرى للوزارة ؛
- تتبع تنفيذ برامج التعاون وإعداد التقارير السنوية؛
- السهر على الارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي؛
- تتبع ومواكبة برامج العمل في مجال تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية للأطفال المغاربة القاطنين بالخارج بتعاون مع السلطات الحكومية والمؤسسات المعنية؛
- تتبع مشاريع الشراكة مع الجمعيات.

تتكون مديرية التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي من :

ـ قسم التعاون، ويضم :
- مصلحة التعاون ؛
- مصلحة تتبع برامج التعاون اللامتمركزة؛
- مصلحة دعم تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية في الخارج.
ـ قسم الارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي، ويضم :
- مصلحة تتبع ومراقبة مستوى التعليم المدرسي الخصوصي؛
- مصلحة تأطير وتشجيع التعليم المدرسي الخصوصي.
ـ مصلحة الشراكة مع الجمعيات.

اختصاصات قسم الاتصال :

- المشاركة في إعداد سياسة الوزارة في مجال التواصل والسهر على تطبيقها ؛
- تجميع المعلومات من مصالح الوزارة والسهر على حسن تداولها وتبليغها إلى جميع الشركاء سواء على الصعيدين الوطني أو الدولي ؛
- تنظيم وتدبير الاستقبال على صعيد المصالح المركزية ؛
- الارتقاء بالاتصال الداخلي بالوزارة .
ويضم قسم الاتصال:
ـ مصلحة الاستقبال؛
ـ مصلحة الصحافة؛
ـ مصلحة العلاقات العامة ؛
ـ مصلحة الاتصال الداخلي .

اللجان الإدارية الثنائية المتساوية الأعضاء :

تتشكل اللجـان الثنائيـة طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.59.0200 المطبق بموجبه بخصوص اللجان الإدارية المتساوية الأعضـاء الفصـل 11 من الظهير الشريـف رقم 2.58.008 (24 فبراير 1958) بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية كما تغييره وتتميمه
يتم إحداث هذه اللجان على صعيد جهات المملكة وعلى صعيد الإدارة المركزية،و تدوم مدة انتداب ممثلي اللجان الإدارية 6 سنوات

تشتمل اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء على عدد متساو من ممثلين عن الإدارة(يعينون بقرار من الوزير المعني) وممثلين ينتخبهم الموظفون المعنيون

تجتمع اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء باستدعاء من الوزير الذي يحدد جدول أعمالها(على الصعيد المركزي) أو من طرف مدير الأكاديمية الجهوري للتربية والتكوين(على الصعيد الجهوي)، ولا تكون اقتراحاتها قانونية إلا إذا حصلت على الأغلبية، وان اقتراحاتها استشارية بطبيعتها، ولا تكتسي طابع التقرير إلا بمصادقة الوزير المعني بالأمر(مركزيا)أو مدير الأكاديمية(جهويا

وتتناول مداولات هذه اللجنة عدة أمور من أهمها
ترسيم الموظفين والمتمرنين.
ترقية الموظفين.
استقالة الموظف عند امتناع الإدارة عن قبولها.
دراسة طلب استيداع الموظف لأغراض شخصية...
إحالة الموظف على المعاش أو إعفاؤه إذا ثبت عدم كفاءته المهنية.
القيام بدور المجلس الإنضباطي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اختصاصات وتنظيم وزارة التربية الوطنية المغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبات ::  :: -