الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الرئيسية
صفحتنا في الفيسبوك
مشاركة
اعثر علينا على ?Google+?‏
الجديد الهام الأخبار روابط المعاجم مواقع الاعلانات
مذكرات واعلانات وزارية
تدبير عتبات الانتقال
الجريدة الرسمية
مماثلة وحساب الأجر
الموارد البشرية
الوضعية الادارية والمالية
فضاء المؤمن
مؤسسة محمد السادس
الخزينة العامة للمملكة
بوابة وزارة التربية الوطنية
الحركة الانتقالية الالكترونية
برنامج مسار
مسار التلميذ
مسار الولي
التكوين عن بعد
intra
taalim.ma
الموارد الرقمية TICE
فبراير كوم
هسبريس
كود نيشان
اليوم 24
هبة بريس
لكم
الصباح
المساء
اخبار مغربية
ومحلية
الجزيرة
العربية
france24
bbc
كوورة
حالة الطقس
الأستاذ docprof.com
جريدة الأستاذ للتعليم والتربية
المدرس
ملفنا
المستجد التربوي
العرفان
نبراس الأساتذة
جميع الأخبار
صحيفة الأستاذ
ملتقى الأجيال
كراسات تربوية
تربويات
دقاتر حرة
همام التربوي
دفاتر كوم
دفاتر نت
الباحث العربي
thefreedictionary
le-dictionnaire
ويكيبيديا بالعربية
fr.wikipedia
conjugueur.reverso
التشغيل العمومي
المنارة
وظيفة
بيت كوم
مديرية تكوين الأطر
الوظيفة
دوبيزل
المباريات والوظائف
بريس المغرب
التعليم العالي
مكتب التكوين المهني..
توجيه نت
توجيه بريس
الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
الأقسام التحضيرية للمدارس العليا طنجة
المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية طنجة

شاطر | 
 

 الجشتالت : الكل أكبر من مجموع اجزائه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kouissi
ادارة
ادارة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 514
قوة النشاط : 2684
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: الجشتالت : الكل أكبر من مجموع اجزائه   الأحد 25 نوفمبر - 0:28

الجشتالت : الكل أكبر من مجموع اجزائه

===========================================================



بدأت حركة الجشتالت عندما كان فيرتهيمر مسافرا في القطار في ألمانيا وشاهد بعض الإعلانات الضوئية حيث لاحظ أن مجموعات المصابيح التي يضيء بعضها بينما ينطفئ البعض الآخر في سرعة محددة فإنها تعطي المشاهد الانطباع بأنها تتحرك. وهذا ما يعرف بظاهرة الفاي وهي تعني إذا رأت العين مثيرات بشكل معين فان هذه المثيرات يمكن أن تسبب خداعا حركيا, أن أهم الأفكار الذي قدمها هذا الاتجاه تتمثل في أن الكل اكبر من مجموع أجزائه.


أولوية الإدراك لدى الجشتالت

إن الاهتمام الرئيسي للجشتالت هو الإدراك, وقد اهتم علماء الجشتالت بدراسة قانون الحمل " الامتلاء" وقد عرفه كوفكا هو التنظيم السيكولوجي يكون جيد بقدر جودة الظروف الحاكمة المتاحة . ومن أهم الأفكار التي قدمها الجشتالتيون هي الشكل والأرضية والشكل هو الجزء السائد الموحد الذي يستحوذ على بؤرة الانتباه, أما الأرضية فهي الأكثر تجانساً وتداخلاً وهي تمثل خلفية الشكل.

مبادئ الإدراك عند الجشتالت
1. مبدأ الاستمرار: أن المثيرات التي لها استمرار مع بعضها البعض ستتميز عن خلفياتها وتكون كلاً معاً.
2. مبدأ التقارب: عندما تقترب المثيرات مع بعضها البعض فأنها تميل إلى أن تتجمع قي مجال إدراكنا.
3. مبدأ الشمول: أن الشكل الذي يزداد احتمال إدراكنا له هو الشكل الذي يتضمن أكبر قدر ممكن من المثيرات.
4. مبدأ التشابه: تميل الأشياء المتشابه إلى أن تتجمع في مجال إدراكنا.
5. مبدأ المصير المشترك: أن العناصر التي تتحرك معاً قي نفس الوقت أو بطريقة واحدة فإنها تميل لان تتجمع معاً في مجالنا الإدراكي .
6. مبدأ الإغلاق: أننا نميل إلى إكمال أو إغلاق الخبرات الناقصة.
7. الثبات الإدراكي: أننا ندرك الأشياء كما هي حتى عندما تحدث فيها بعض التغيرات أو عندما تكون في ظروف مختلفة, وهكذا فأن المعنى الذي يدل على الشيء أهم بكثير من الإثارة الفيزيقية التي يسببها هذا الشيء.

تجارب التعلم

أن أهم تجارب الجشتالت هي تلك التي أجراها كوهلر في جزر الكناري عام 1913 –1917 ولخص كل نتائجه في كتابه " عقلية القردة". وبعد ذلك تناول قدرة حل المشكلات لدى الدجاج, فهم يرون أن الكائن الحي عندما يواجه مشكلة يحدث لديه حالة من عدم الاتزان المعرفي وتستمر هذه الحالة حتى يحل المشكلة, والتعلم لدى الجشتالتيون هو ظاهرة معرفية , ويرى الجشتالتيون أن عملية التعلم عملية غير متصلة أو مستمرة فهي إما الوصول إلى الحل أو عدم الوصول إليه. والتعلم لديهم يتم عن طريق الاستبصار وهو الإدراك المفاجئ للعلاقات .

خصائص التعلم الاستبصاري:-

1. الانتقال من مرحلة قبل الحل إلى مرحلة الحل بشكل مفاجئ.
2. الأداء الكامل للحل يكون واضحاً وخالياً من الأخطاء .
3. يبقى هذا الحل فترة معقولة من الزمن.
4. يمكن تطبيق هذا الحل على مشكلات أخرى مشابهة.

الطبيعة الكلية للإدراك:
أكد علماء الجشتالت إن إدراك الشكل ينتج عن إدراك العلاقات الموجودة بين أجزائه.

بعض قضايا التعلم

1. نظرية الأثر: إن المدركات تطبع وتترك أثراً في الذاكرة ، ويعتقد الجشتالتيون بأن العمليات العصبية التي تنشط أثناء الإدراك يمكن أن تترك أثر , وهكذا فأن المعلومات تخزن على نفس هيأتها المدركة.
2. النسيان: يحدد العلماء سببان للنسيان هما
· الصعوبات التي تواجه عملية إحياء الأثر وقت الطلب .
· اضمحلال وتفتت الأثر بسبب تداخله مع أثار أخرى في الذاكرة.
3. التذكر الأصم في مقابل الفكر: المقصود بالتذكر الأصم هو تعلم مادة لا معنى لها عن طريق التدريب المتكرر .وهو نسق غير فعال ونادر الحدوث في الحياة الواقعية.
4. الجشتالت والتعليم: التعلم في وجهة نظر الجشتالت يعتمد على فهم طبيعة المشكلة وهذا النوع من التعلم يأتي من داخل المتعلم وغير مفروض عليه ويمكن تعميمه ويبقى في الذاكرة فترة طويلة . وقد ذكر فيرتهيمر طريقتين في التدريس قال انهما تقضيان على الفهم وهما :
· طريقة التدريس التي ترتكز على أهمية المنطق الاستنتاجي أو الاستقرائي.
· طريقة التدريس التي تتبنى مفهوم الترابطية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kouissi.hateam.com
 
الجشتالت : الكل أكبر من مجموع اجزائه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبات ::  :: -
انتقل الى: